التربية الإسلامية – المدخل: التزكية (القرآن الكريم)
الوحدة: 1 | الأسبوع: 1 | عدد الحصص: 2
الأهداف:
- حفظ السورة شفهياً.
- فهم المعنى العام للسورة.
- التعرف على عظمة الله وأسماء الله الحسنى.
الوسائل:
- كتاب التلميذ.
- السبورة.
- الشرح والأسئلة.
الحصة الأولى
المراحل والأنشطة التعليمية التعلمية:
الاستماع:
يستمع المتعلمون لتلاوة سورة الفاتحة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
- أرتل الآيات وأطالب المتعلمين بالإنصات.
- التتبع.
المعنى العام لسورة الفاتحة:
إرشاد الله سبحانه وتعالى عباده إلى تمجيده والثناء عليه بذكر صفات الكمال مع محبته وتعظيمه، وأرشدهم إلى إفراده سبحانه بالعبادة والطاعة وألا يشركوا معه غيرَه، وأن يستعينوا به على ذلك وعلى كل أمور حياتهم. وأرشدهم إلى سؤاله الهداية إلى الصراط المستقيم وصراط الذين أنعم عليهم، وإبعادهم عن طريق أهل الغضب والضلال من اليهود والنصارى والكفار والمنافقين.
- يفهم المتعلمون المعنى العام لسورة الفاتحة.
- يوجه الأستاذ أسئلة حول المعنى الإجمالي لسورة الفاتحة.
- يعبر المتعلمون عن المعنى الإجمالي لسورة الفاتحة.
الحصة الثانية
التذكير بالمعنى العام لسورة الفاتحة
الحفظ والاستظهار:
- يحفظ المتعلمون سورة الفاتحة بالتدرج آية آية.
- يستظهر المتعلمون سورة الفاتحة.
- يحاكي المتعلمون التلاوة الصحيحة في الحفظ والاستظهار (قواعد التجويد مضمرة).
توظيف السورة في الصلاة:
- يهتدي المتعلمون لحفظ الفاتحة لعبادة ربهم ولأداء صلاتهم.
- “أحفظ الفاتحة لأعبد ربي ولأداء صلاتي”.
- أقرأ الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلوات.
المستوى الأول
درس pdf من تصميم الأستاذ أمين السحيمي